الدور الاقتصادي والاجتماعي للزكاة في تنمية المجتمعات المحلية في السودان (دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة بمحلية ود مدني –ولاية الجزيرة)

المؤلفون

  • د. سليمان حسين محمد حسين أستاذ مساع د، كلي ة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، جامع ة غرب كردفان، السودان مؤلف
  • د . معتز ادم عبد الرحيم محمد أستاذ مشارك، كلي ة الدراسات الاقتصادية والاجتماعي ة، جامع ة غرب كردفان، السودان مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الزكاة، المواطنين، الدو ر الاقتصادي، الدور الاجتماعي، المجتمع المحلي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الاقتصادي والاجتماعي للزكاة في تنمية المجتمع المحلي و مساهمة ديوان الزكاة في الخدمات العامة بمنطقة الدراسة و الأدوار الاقتصادية لديوان الزكاة المؤثرة في تنمية المجتمع، افترضت الدراسة أن لديوان الزكاة أثر اجتماعي ينعكس إيجابا على المستفيدين بمنطقة الدراسة وأيضا هنالك ادوار اقتصادية يقوم بها ديوان الزكاة تؤثر إيجابا على حياة المواطنين بمنطقة الدراسة و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يهدف إلى وصف الظاهرة في وضعها الطبيعي دون تدخل من الباحث، واستخدم تحليل التوزيع التكراري والنسب المئوية لتحليل البيانات وتفسيرها ومناقشتها وأثبتت نتائج الدراسة أن لديوان الزكاة أثر اجتماعي ينعكس إيجابا على المستفيدين بمنطقة الدراسة، أكدت الدراسة أن هنالك ادوار اقتصادية يقوم بها ديوان الزكاة تؤثر إيجابا على حياة المواطنين بمنطقة الدراسة وذلك من خلال الاتجاه المرتفع لأجوبة أفراد العينة.

التنزيلات

منشور

2023-12-24

كيفية الاقتباس

د. سليمان حسين محمد حسين, & د . معتز ادم عبد الرحيم محمد. (2023). الدور الاقتصادي والاجتماعي للزكاة في تنمية المجتمعات المحلية في السودان (دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة بمحلية ود مدني –ولاية الجزيرة). المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(4), 331-352. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/102