استكشاف انتشار وتأثير اضطرابات الغدة الدرقية في مدينة بني وليد: تحليل علمي وإحصائي

المؤلفون

  • مجدي جبريل الأشهب برنوص قسم علم الحيوان، كلية العلوم، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الغدد الصماء، الغدد الدرقية، اضطرابات الغدد الدرقية، هرمون، مدينة بني وليد

الملخص

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من المشكلات الصحية المنتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتؤثر بشكل كبير على الصحة العامة وجودة الحياة للأفراد المتأثرين. يهدف هذا البحث إلى استكشاف انتشار وتأثير اضطرابات الغدة الدرقية في مدينة بني وليد من خلال تحليل علمي وإحصائي للبيانات المتاحة.

خلصت النتائج إلى أن إجمالي الحالات المصابة باضطرابات هرمونات الغدة الدرقية بلغت (3095) حالة؛ فكانت أكثر الحالات إصابة هي حالات النساء بنسبة (44%) من إجمالي الحالات المصابة، في حين بلغت حالات بلعت نسبة حالات المصابة من الرجال (35%)، أما حالات الإصابة باضطرابات هرمونات الغدة الدرقية المتعلقة بالأطفال فكانت (24%). وأن المستويات العالية والمنخفضة لهرمونات الغدة الدرقية هي التي تؤدي إلى حدوث تشوهات أو اضطرابات مرضية في الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية التي تنشأ من مجموعة متنوعة من الأسباب، وأكثرها شيوعا هو التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (قصور الغدة الدرقية) ومرض جريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية).

التنزيلات

منشور

2024-02-25

كيفية الاقتباس

مجدي جبريل الأشهب برنوص. (2024). استكشاف انتشار وتأثير اضطرابات الغدة الدرقية في مدينة بني وليد: تحليل علمي وإحصائي. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(1), 274-283. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/126