دراسة وتقييم الحالة الإنشائية لجسري طريق السكة وباب بن غشير بمدينة طرابلس باستخدام الفرضية الألمانية

المؤلفون

  • سعيدة عمران الفرجاني قسم هندسة الطرق والمهابط، كلية تقنية الطيران المدني والإرصاد الجوي، إسبيعة، ليبيا مؤلف
  • عبد الله على الربيب قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الفحص البصري، الحالة الإنشائية، الجسور، جسري طريق السكة وباب بن غشير، طرابلس، الفرضية الألمانية

الملخص

كثيراً ما تتعرض الجسور الخرسانية إلى أضرار وانهيارات نتيجة لأسباب وعوامل مختلفة؛ الأمر الذي يشكل ضرورة ملحة لتقييم حالة هذه المنشآت ومستويات تضررها، وذلك لضمان الاستثمار الآمن والسليم لها واتخاذ الإجراءات الضرورية لذلك.

لهذا أجريت هذه الدراسة على بعض الجسور المشيدة في ليبيا منذ عشرات السنين بمدينة طرابلس وشملت جسر طريق السكة وجسر باب بن غشير وذلك لتقييم حالتها الراهنة بالتعرف على الأضرار والعيوب الظاهرة عليها وأسبابها باستخدام طرق حديثة للكشف والتقييم.

واعتمدت دراسة وتقييم حالة الجسور بناءً على المعاينة البصرية باستخدام الفرضية الألمانية للتقييم. وبتطبيق هذه الفرضية على الجسور المدروسة تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها: ظهور بعض الشقوق البسيطة في أماكن متفرقة على الجدران والسقف للجسرين، ووجود شرخ على الحائط الساند لسقف الجسر الأوسط لجسر باب بن غشير، وأن نتائج التقييم لحالة الجسرين بينت أن جسر باب بن غشير أكثر ضرراً من جسر طريق السكة ويحتاج إلى الصيانة بشكل سريع.

التنزيلات

منشور

2024-03-25

كيفية الاقتباس

سعيدة عمران الفرجاني, & عبد الله على الربيب. (2024). دراسة وتقييم الحالة الإنشائية لجسري طريق السكة وباب بن غشير بمدينة طرابلس باستخدام الفرضية الألمانية. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(1), 304-320. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/130