دراسة التحليل الحجمي لتكوين أبوشيبة الرملي (الترياسي) وادي قريم (غنيمة) شمال غرب ليبيا

المؤلفون

  • فتحي بلعيد غانم قسم الجيولوجيا، كلية العلوم - الخمس، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف
  • عبد السلام مفتاح المشخي قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الاسلامية، ليبيا مؤلف
  • محمد بلعيد حويج قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الاسلامية، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

البنيات الرسوبية، التحليل الحجمي، الحجر الرملي، تكوين أبوشيبة، رواسب نهرية

الملخص

     تتضمن هذه الدراسة بعض التحليل الحجمي (الميكانيكي) للأحجار الرملية التابعة لتكوين أبوشيبة المنكشف في وادي قريم بمنطقة (غنيمة) بالقرب من مدينة الخمس شمال غرب ليبيا والذي يعتبر خزان جوفي مائي للمناطق التي تبعد عشرات الكيلومترات عن الموقع المنكشف.

أجريت دراسة وصفية وتحليل حجمي ميكانيكي لـ 11 عينة صخرية بهدف التعرف على طبيعة عامل الترسيب وطرق نقل الرواسب والمسافة المنقولة لهذه الرواسب ومنها تحديد بيئة الترسيب.

تبين من هذه الدراسة أن تكوين أبوشيبة في وادي قريم يمتاز بوجود العديد من البنيات الرسوبية سواء قبل الترسيب (قنوات المجاري القديمة، أسطح عدم التوافق) وبنيات أثناء الترسيب (التطبق المصمت، التطبق المترقق، التطبق المستوي، التطبق المتقاطع، التطبق المتدرج، علامات النيم) وبنيات بعد الترسيب (التشققات الطينية ، التطبق المطوي) كل هذه البنيات تدل الي سيادة الرواسب النهرية في الصخور الرملية لتكوين أبوشيبة.

أشارت نتائج التحليل الحجمي في الموقعين (1،2) إلى تباين الرواسب في الحجم إلا أن معظم الرواسب كانت من حجم الرمل المتوسط و ذات فرز معتدل جدًا، و قيم الإلتواء متقاربة للتماثل وذات تفرطح منبسط في الغالب.

 ثم بعد ذلك تفسير المخططات ثنائية المتغير بين حجم الحبيبات و النسب المئوية، و أظهر النمط الخشن و متوسط الأتجاه الذي يشير إلى العلاقات بين الرواسب النهرية.

وحسب مقياس (موريس أ. تاكر ترجمة د. مختار الأشهب 2001م). يلاحظ ان درجة إنحناء حواف حبيبات الحصي مستدير وهذا يشير الي ان مصدر هذه الرواسب بعيد وقد جلبت بواسطة مياه الانهار.

التنزيلات

منشور

2024-07-06

كيفية الاقتباس

فتحي بلعيد غانم, عبد السلام مفتاح المشخي, & محمد بلعيد حويج. (2024). دراسة التحليل الحجمي لتكوين أبوشيبة الرملي (الترياسي) وادي قريم (غنيمة) شمال غرب ليبيا. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(3), 7-20. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/165