تأثير الكثافة النباتية وموعد الحصاد على بعض الخصائص المورفولوجية لمحصول البازلاء

المؤلفون

  • عائشة اللافي عبد النبي قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا مؤلف
  • أحمد فاتح محمد عياد قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا مؤلف
  • عبد المجيد صالح الزغداني قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الكثافة النباتية، موعد الحصاد، البازلاء، الخصائص المورفولوجية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الكثافة النباتية وموعد الحصاد على بعض الخصائص المورفولوجية لمحصول البازلاء. أجريت هذه الدراسة بمحطة المركز الوطني لإكثار وتداول البذور المحسنة بسيدي المصري- طرابلس، ليبيا. تم تقييم التأثيرات المختلفة لمسافات الزراعة بين النباتات بداخل الخط الواحد 10، 20 و30 سم وموعدي الحصاد المبكر، والمتأخر والتداخل بينهما على بعض خصائص المورفولوجية لمحصول البازلاء، وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) بثلاثة مكررات، حيث اشتملت الدراسة على عاملين الأول المسافة الزراعة والعامل الثاني موعدي الحصاد المبكر والمتأخر. ومن هذه الخصائص المدروسة ارتفاع النبات وعدد العقد والفروع للنبات الواحد وطول وعرض القرن الواحد وعدد البذور للقرن وعدد البذور والقرون للنبات.

بينت نتائج الدراسة أن زيادة مسافات الزراعة من 10 الى 30 سم قد أدت وبمعنوية (P<0.05) إلى زيادة عدد الفروع والقرون والبذور للنبات والتي كانت 3.6 فرع/ النبات، 17.2 قرن/ النبات، 99.5 بذرة/ النبات. بينما لم توضح النتائج أي فروقات معنوية في تأثير مسافات الزراعة على متوسط ارتفاع النبات في الحصاد المتأخر مقارنة بالحصاد المبكر 50.4 و45.7 سم على التوالي، ولم توضح النتائج وجود أي فروقات معنوية بين عدد العقد وعدد الفروع للنبات الواحد في موعدي الحصاد المبكر والمتأخر. أما بالنسبة لتأثير موعدي الحصاد على صفتي طول وعرض القرن الواحد فقد أشارت النتائج لعدم وجود أي فروقات معنوية في صفتي طول وعرض القرن فيما بين الحصاد المبكر والمتأخر على التوالي.

منشور

2024-07-13

كيفية الاقتباس

عائشة اللافي عبد النبي, أحمد فاتح محمد عياد, & عبد المجيد صالح الزغداني. (2024). تأثير الكثافة النباتية وموعد الحصاد على بعض الخصائص المورفولوجية لمحصول البازلاء . المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(3), 103-110. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/172