الغذاء التطواني: تنوع حرفي، وتراث ثقافي متوسطي متعدد المشارب

المؤلفون

  • د. أكدي حسن أستاذ باحث في التاريخ الاجتماعي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس ، سايس، المغر ب مؤلف
  • د . أشبون نور الدين باحث في الجغرافيا الثقافية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، المغرب مؤلف

الملخص

وجود مدينة تطوا ن عل ى ضف ة المتوسط جعله ا تاريخيا بوابة لعد ة روافد ثقافية أسهم ت ف ي تشكي لهويته ا المتعددة الأصول، والمتفاعلة مع تيارات حضارية امتزجت بالسمات الأوربية والعربية، والأفريقية والأمازيغية . هذا التميز سيتمظهر مع تحولات التاريخ في عدة ميادين أبدع فيها التطواني وحرص عبرها على بناء ثقافته التي تحمل في طياتها سلوكيات وذهنيات ذات دلالات ومعاني تتباين وتتقاطع في الرؤى للمجال والإنسان .

والغذاء وحرف وفنون الطبخ التي تميز التطواني هو حصيلة تراكمات ثقافية تبرز مدى تجذره في عمق التاريخ، ويكشف لنا من تعدد ألوانه وأشكاله كيف أسهمت مختلف الفئات الاجتماعية ف ي انتاجه، بل من خلال الأطعمة والأشربة الأصيلة منها والذخيلة، يمكن فهم بنية المجتمع، ونمط الاقتصاد، ومجموع القيم. هذا ما تختزله المقولة الألمانية الشهيرة، ' قل لي ماذا تأكل، أقول لك من أنت (Dis-moi ce que tu manges je te dirai qui tu es) .

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

د. أكدي حسن, & د . أشبون نور الدين. (2023). الغذاء التطواني: تنوع حرفي، وتراث ثقافي متوسطي متعدد المشارب. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(2), 242-260. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/33