الأسبقيات التنافسية لاختيار الموردين في الشركات الصناعية باستخدام التحليل الهرمي "دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية العاملة بمدينتي زليتن والخمس"

المؤلفون

  • مدحت اسماعيل المبروك قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الطيران المدني، مصراتة، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المورد، الشركات الصناعية، التحليل الهرمي، المعايير، البدائل

الملخص

تشكل عناصر التكلفة والزمن والجودة الأهدافَ الرئيسية لأي مشروع صناعي والذي يعتبر تحقيقها المؤشر الأساس في تقييم الأداء وضمان نجاح المشروع، ويلعب اختيار المورد المناسب دوراً مهماً في هذه الانحرافات. 

وتكمن مشكلة الدراسة في اعتماد أغلب الشركات الصناعية على الأسلوب التقليدي غير الفعال لتحديد الأسبقية التنافسية لاختيار المورد، الأمر الذي يؤدي إلى اختيار المورد غير المناسب مما يترتب عليه زيادة في التكلفة، أو تأخير في الإنجاز أو ينتج عنه مشاكل في الجودة وبالتالي نشوء النزاعات بين أطراف المشروع.

هدفت الدراسة إلى تبني نموذج موحد لتحديد الأسبقية التنافسية لاختيار الموردين باستخدام التحليل المتعدد المعايير في الشركات النفطية.

واتبعت الدراسة المنهج التحليلي والكمي لتحليل بيانات أحد عقود التوريد بشركة صرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز باستخدام تحليل القرار متعدد المعايير.

وخلصت الدراسة إلى إن عملية التحليل الهرمي تعد أداة قوية لقياس أوزان معايير الاختيار عن طريق المقارنة الثنائية لكل المعايير.

التنزيلات

منشور

2023-10-14

كيفية الاقتباس

مدحت اسماعيل المبروك. (2023). الأسبقيات التنافسية لاختيار الموردين في الشركات الصناعية باستخدام التحليل الهرمي "دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية العاملة بمدينتي زليتن والخمس". المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(4), 50-62. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/76