دور التخطيط الاستراتيجي في نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المؤلفون

  • أ. مصطفى علي عبد الهادي أستاذ مساعد، المعهد العالي للتقية الزراعية الغيران ، ليبيا مؤلف
  • د. كريمة ميلود البريكي أستاذ مساعد، المعهد العالي للتقية الزراعية الغيران ، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التخطيط، التخطيط الاستراتيجي، المشروعات الصغيرة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التخطيط الاستراتيجي، والتعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

تكمن مشكلة البحث في ضعف التخطيط الاستراتيجي بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المؤسسات قيد البحث، وتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والإجابة على تساؤل الدراسة المتمثلة في: إلى إي مدى تهتم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتخطيط الاستراتيجي في نجاح أعمالها ؟ استخدمت الاستبانة كأداة للحصول على إجابة تساؤل الدراسة، حي ث وزعت على عينة بلغت (25) من الموظفين العاملين في الشركة قيد الدراسة الذين لهم علاقة بالتخطيط الاستراتيجي. توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها: إن التخطيط الاستراتيجي يعد مهمة أساسية يجب على المؤسسة إتباعها، وبالتالي فإن عملية التشخيص الاستراتيجي من أهم مراحل التخطيط الاستراتيجي لذلك يجب على المؤسسات الاهتمام بهذه المرحلة، واعتماد الدقة في التعامل مع المعلومات ال بيئية من خلال تشخيص العوامل الخارجية والداخلية للمؤسسة بحيث تحديد نقاط الضعف والقوة وتحليل الفرص والتهديدات، ويعتقد أكثر من نصف عينة الدراسة أن دعم الدولة لتسهيل الإجراءات واستيراد المواد الخام والمعدات سبب رئيسي لنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوصي ال دراسة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي لمساعدتها في المنافسة والبقاء أطول مدة ممكنة في نشاطها الاقتصادي .

التنزيلات

منشور

2023-10-31

كيفية الاقتباس

أ. مصطفى علي عبد الهادي, & د. كريمة ميلود البريكي. (2023). دور التخطيط الاستراتيجي في نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(4), 112-132. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/81