حماية الأعيان الدينية أثناء الحرب في الشريعة الإسلامية: دراسة أصولية

المؤلفون

  • عرفات امحيسن قسم أصول العلوم الإسلامية، معهد العلوم الاجتماعية، كلية اللاهوت، جامعة كاستامونو، كاستامونو، تركيا مؤلف
  • د. رجب أوزدريك قسم أصول العلوم الإسلامية، معهد العلوم الاجتماعية، كلية اللاهوت، جامعة كاستامونو، كاستامونو، تركيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الشريعة الإسلامية، الحروب في الشريعة الإسلامية، أماكن العبادة، المذاهب الإسلامية، أصول الفقه

الملخص

تناولت هذه الدراسة بيان مفهوم الأعيان الدينية في الشريعة الإسلامية، وقسمتها الى أعيان دينية ثابتة وأعيان دينية منقولة، ووضعت تعريف يشمل هذه الأعيان، ومن خلال التعريف بينت ضرورة توافر خمس شروط لاكتساب هذه الصفة، كما وضحت المعايير التي يتم من خلالها تحديد هذه الأعيان وتمثلت هذه المعايير في معيار شخصي ومعيار إلهي يندرج تحت المعيار الشخصي عدة رؤى ينطلق منها هذا المعيار كالمعيار السياسي والمعيار الثقافي كما بينت هذه الدراسة نظرة الشريعة الإسلامية للحروب القائمة سواء بين المسلمين وغيرهم من أصحاب الملل الأخرى أو بين المسلمين أنفسهم ونصت على الأحكام التي يجب تطبيقها أثناء النزاعات المسلحة، وتوصلت هذه الدراسة الى أن الأصل بين المسلمين هو حرمة الحروب مطلقا إلا لطارئ كدفع البغاة أو لردة بعض المسلمين عن دينهم وهو محل اتفاق بين المسلمين. كما عرضت هذه الدراسة أقوال العلماء في المذاهب الأربعة المشهورة في مسألة جواز تخريب أماكن عبادة العدو والاعتداء عليها، حيث تم التفريق بين ما إذا كانت أماكن العبادة لأهل الشرائع السماوية أو لأهل الشرائع الوضعية، وتوصلت الى أن الأصل عدم التعرض لاماكن عبادة غير المسلمين من أهل الكتاب لأنها أنشئت لغرض عبادة الله دون توفير هذه الحماية لاماكن عبادة الشرائع الوضعية كونها مخالفة لمفهوم التوحيد الذي جاء به الإسلام. كما بينت هذه الدراسة الحلول التي قدمتها الشريعة الإسلامية في حالة التعدي على أماكن عبادة غير المسلمين دون وجه حق؛ بأن أقرت مبدأ التعويض سواء كان ها التعويض بدفع مبلغ من المال أو برد الحال الى ما كان عليه قبل الاعتداء إن أمكن ذلك.   

التنزيلات

منشور

2024-01-10

كيفية الاقتباس

عرفات امحيسن, & د. رجب أوزدريك. (2024). حماية الأعيان الدينية أثناء الحرب في الشريعة الإسلامية: دراسة أصولية. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(1), 40-56. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/84