القواعد القانونية لاستثمار أموال الوقف

المؤلفون

  • علي منصور إشتيوي قسم الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التشريع الوطني، المعوقات القانونية، الوقف، استثمار الوقف، الصيغ الاستثمارية

الملخص

تتمتع أموال الوقف بحماية قانونية خاصة لضمان تحقيق الأهداف الخيرية والاجتماعية للوقف؛ حيث تلتزم إدارة الوقف بالالتزام بالقواعد القانونية لاستثمار أموال الوقف، مما يضمن استدامة الوقف وتحقيق أعلى عائد ممكن لخدمة المجتمع. كما يعد الوقف أحد الأدوات التي تساهم في بناء اقتصاد إسلامي مستدام وقائم على قيم العدالة والتوزيع العادل للثروة والرعاية الاجتماعية .هدفت الدراسة إلى التعرف على القواعد القانونية لاستثمار أموال الوقف، وإبراز أهم المعوقات القانونية لاستثمار أموال الوقف ومن ثم اقتراح الحلول القانونية لاستثمار أموال الوقف .

وتوصلت الدراسة إلى أن استثمار أموال الوقف مطلب شرعي لما يترتب عليه من مصالح الوقف والموقوف عليهم وتحقيق أكبر عائد للوقف بعيداً عن تضيع تلك الأموال، وتكتنف الصيغ الاستثمارية للأوقاف العديد من المعوقات التي تهدد الأصول الوقفية، لذلك فإن الهيئة العامة للأوقاف مطالبة بالتفكير والتخطيط الجدي والعملي في سيرها نحو استثمار ممتلكاتها الوقفية، مراعية في ذلك معايير السلامة والآليات المختلفة لإدارة الصيغ الاستثمارية المختلفة لسلامة نتائج العملية الاستثمارية من جهة ولتقليل المخاطر والعقبات فيها من جهة ثانية بغية قيامها برسائلها الاجتماعية والاقتصادية من جهة ثالثة .

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

علي منصور إشتيوي. (2023). القواعد القانونية لاستثمار أموال الوقف. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(4), 176-184. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/88