العلاقات الأمريكية الأفريقية منذ انتهاء الحرب الباردة

المؤلفون

  • د. صابون محمد راشد قسم القانون، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة ادم بركة، مدينة أبشة، تشاد مؤلف
  • د. يحي لزم قريش قسم القانون، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة ادم بركة، مدينة أبشة، تشاد مؤلف
  • د. إبراهيم حسن السليك قسم التاريخ، كلية الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، جامعة ادم بركة، مدينة أبشة، تشاد مؤلف

الكلمات المفتاحية:

العلاقات، الأمريكية الأفريقية، الحرب الباردة، المحددات، السياسة الداخلية، السياسة الخارجية

الملخص

تناولت هذه الدراسة العلاقات الأفريقية الأمريكية منذ انتهاء الحرب الباردة، وتمثلت الدراسة في تسليط الضوء على الإستراتيجية التي أصبحت تحتلها القارة الإفريقية في قائمة المصالح الأمريكية والتي أدت إلى تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا مع التركيز على المحددات الداخلية والخارجية وأبعاد إستراتيجية التدخل الأمريكي في القارة الإفريقية.

 وكذلك الدور الأمريكي في استثمار وتنقيب واستخراج البترول الإفريقي، حيث يسعى البحث للوصول للأسباب الخفية التي جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تهتم بإفريقيا.

تعتبر قارة أفريقيا من أكثر القارات تفتتا من ناحية السياسة حيث تضم نحو53 وحدة سياسية لا يعادلها في ذلك قارات أخرى وما من شك أنه من الأهمية بمكان توضيح أسباب هذا الاهتمام العالمي المفاجئ في السنوات الأخيرة وذلك لأربعة أسباب لهذا الاهتمام وهي:

أولاً: ذلك العدد الضخم من المستعمرات الأفريقية التي حصلت على الاستقلال ودخلت في تعداد الدول المستقلة وبذلك تعتبر كتلة لها وزنها في المجتمع الدولي إذا ما اتحدت وتكاتفت.

ثانياً: زاد اهتمام العالم بإفريقيا كمخزون رئيسي من المعادن الرئيسية والإستراتيجية وزاد الاهتمام بالقارة عما كان عليه إبان الفترة الاستعمارية حيث زادت فيها الاستثمارات الأجنبية عن ذي قبل.

ثالثا: أهمية إفريقيا الإستراتيجية للقوي العظمي بسبب موقعها الجغرافي.

رابعًا: تعتبر من أكثر القارات التي استغلها الاستعمار وقد أصبحت اليوم ساحة تتنافس عليها بمختلف أشكال الاستعمار الجديد هذا وقد ظلت إفريقيا ساحة للصراع الإيديولوجي بين الشرق والغرب.

إن الأحداث تثير في الذهن سؤالا هاما وجوهريا يرتبط بالمستقبل السياسي للقارة الإفريقية فهي تعيش في عالم تتشابك فيه المصالح وتتفاعل وتترابط فيها الأحداث.

التنزيلات

منشور

2024-01-08

كيفية الاقتباس

د. صابون محمد راشد, د. يحي لزم قريش, & د. إبراهيم حسن السليك. (2024). العلاقات الأمريكية الأفريقية منذ انتهاء الحرب الباردة. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(1), 9-18. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/9