التنظيم الإداري وأثره على اداء المؤسسات العامة في ظل الدور الوسيط لدعم الإدارة العليا: دراسة حالة الشركة الوطنية للاتصالات بجمهورية تشاد (سوتيل)

المؤلفون

  • حسين ادريس سعيد قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد، جامعة نيالا، جمهورية السودان مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التنظيم الإداري، المؤسسات العامة، الإدارة العليا، الشركة الوطنية للاتصالات بجمهورية تشاد

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير التنظيم الاداري على الشركة الوطنية للاتصالات بجمهورية تشاد. اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه. واستخدم الاستبانة أداةً لجمع المعلومات. تمثل مجتمع البحث في العاملين الخاضعين لشركة الاتصالات الوطنية بجمهورية تشاد والبالغ عددهم ) 100 (، اختار الباحث عينة بسيطة مكونة من ) 80 ( لتمثيل المجتمع. تم إدخال البيانات في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لإجراء المعالجات الإحصائية والتحقق من فرضيات البحث، وذلك بالاعتماد على التكرارات لكل إجابة والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، كما تم حساب معامل ارتباط بيرسون للتحقق من مدى وجود علاقات بين المتغيرات قيد الدراسة. توصل الباحث لعدد من النتائج منها: صحة فرضيات البحث. أثبت الدراسة صحة جميع فرضيات البحث. تبين من الدراسة ان نسبة الذكور بلغت 85 % في حين ان نسبة الاناث هي 15 %. لا توجد خطة شاملة لتقييم وتطوير وتحسين جودة الأداء على كافة المستويات. عدم وجود ادارة لتخطيط القوى العاملة مع قلة التنسيق بين الجهات المسؤولة عن عملية التنظيم الاداري سواء كانت في الشركة الوطنية للاتصالات بالعاصمة أنجمينا والفروع التابعة لها .

كما وضعت بعض التوصيات وهي إعداد خطة شاملة لتقييم وتطوير وتحسين جودة الأداء على كافة المستويات، وذلك اعتماداً على نموذج من المعايير مع التزام جميع فئات العاملين بالإدارات والأقسام لتنفيذ برنامج التقييم. وأن يتم تحديد أهدا ف السياسة للفئة المراد تقويمها، أو وجود قائمة معلنة بالأهداف التي تسعي الشركة لتحقيقها، مع ضرورة الإعداد الجيد لأفراد المجتمع لمهمة التنظيم، وبحيث يدركون المفهوم الحقيقي، من حيث إنه تتكامل فيه النظرية والتطبيق، مما يعطي في النهاية مخرجات جيدة. وتصميم نظام معلومات لبيانات المؤسسات لتكون بمثابة أداة فعالة تؤدي إلى إمكانية القيام بعملية التنظيم بشكل فعال.

كما أوصى بالتنسيق بين الجهات المسؤولة عن عملية التنظيم سواء كانت الشركة الوطنية للاتصالات، الإقليمية لمدينة أنجمينا أو القطاعات التابعة لها، وذلك لعقد دورات على المستويين المحلي والإقليمي من أجل نشر ثقافة التدريب المهني بين أوساط المجتمع

التنزيلات

منشور

2023-12-08

كيفية الاقتباس

حسين ادريس سعيد. (2023). التنظيم الإداري وأثره على اداء المؤسسات العامة في ظل الدور الوسيط لدعم الإدارة العليا: دراسة حالة الشركة الوطنية للاتصالات بجمهورية تشاد (سوتيل). المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 1(4), 293-305. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/99