الاستعارة الممتدة في شعر نازك الملائكة
الكلمات المفتاحية:
الاستعارة الممتدة، الاستعارة المرشحة، نازك الملائكة، تحليل الخطابالملخص
تناول البحث الاستعارة الممتدة في شعر نازك الملائكة، حيث ارتبط امتداد الاستعارة، لدى نازك
الملائكة، بالنوعية التأملية الفلسفية في عديد من قصائدها، إذ تأثرت فيها ببدايتها الشعرية، وطغيان مسحة اليأس والتشاؤم عليها، فضلا عن تأملاتها في العلاقة بين متناقضات الحياة والموت، مما أفسح المجال لإيراد الاستعارات الممتدة. وجاء البحث في مبحثين ، تناول أولهما: التعريف بمفردات العنوان، وفيه مطلبان: المطلب الأوَّل: الاستعارة الممتدة كمنهج من مناهج التحليل الخطابي. والمطلب الثَّاني: نبذة عن نازك الملائكة. وتناول المبحث الثَّاني: حضور الاستعارة الممتدة في شعر نازك الملائكة. ثم زيلت البحث بخاتمة خرجت منها بأهم النتائج، ومنها: ارتبطت الاستعارة بجماليات النص التي تعدُّ صورة من صور المحاكاة التي تناولتها المناهج النقدية والدرس اللساني الحديث، واختصت المناهج النقدية بتناول جماليات النص من منظور نصَّاني تباينت فيه النظرة لتلك الجماليات، أو جماليات النص عموما، معاد لا موضوعي أو شعوري الشحنة الشاعرة الانفعالية، ونظر الدرس اللساني الحديث للاستعارة من المنظور العلاماتي المنتمي لبنية النص التي تنقسم لبنى صغرى، هي الجمل، ومن ثم، فالاستعارة تنتمي لمنظومة النص العلاماتية، وقد راعى الدرس اللساني الحديث الانسجام بين الوضع الصدقي للاستعارة مع نظيره التخيُّلي الكمي، بمعنى التلاؤم بين صدق الاستعارة مع واقع النص، وتعددت مواضع الاستعارة الممتدة في شعر نازك الملائكة، فاعتمدت عليه كآلية لوصف المشاعر والماديات والواقع المحيط بها، بحيث تماهى امتداد الاستعارة مع تشابك الموصوف وتعالقه .