التحاليل الكيميائية اللونية في مختبرات الأدلة الجنائية وأهميتها في الكشف عن الأدوية والمخدرات والسموم

المؤلفون

  • الدكتور خالد طه محمد أبو ظاهر أستاذ مساعد، كلية القانون والعلوم الجنائية، قسم العلوم الجنائية جامعة الاستقلال، (الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية)، أريحا، فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التحاليل الكيميائية اللونية، مختبرات الأدلة الجنائية، الكشف عن الأدوية والمخدرات والسموم

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى القاء الضوء على التحاليل الكيمائية اللونية، المستخدمة في مختبرات الأدلة الجنائية في الكشف عن الأدوية والسموم والمخدرات في العينات المختلفة وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو " ماهي أشهر التحاليل الكيميائية اللونية المستخدمة في مختبرات الأدلة الجنائية للكشف عن الأدوية والمخدرات والسموم؟ " وتبدو أهمية الدراسة في انها تلقي الضوء على تعريف التحاليل الكيميائية المختلفة المستخدمة في مختبرات الأدلة الجنائية وخاصة التحاليل الكيميائية اللونية والتعريف بها وذكر أشهرها وتعداد إيجابيات وسلبيات هذه التحاليل الكيميائية.

خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، ولعل أهم نتائجها ما يلي: يستخدم العاملون في مختبرات الأدلة الجنائية مجموعة كبيرة من الاختبارات والتحاليل المبدئية والتأكيدية للوصول الى حقيقة وطبيعة المواد المراد دراستها وتحديد هويتها وتعتبر التحاليل الكيميائية اللونية هي تقنية مبدئية افتراضية لتحديد طبيعة المواد فيما إذا كانت مادة دوائية او مخدرة او سامة وتمتاز هذه التحاليل بالبساطة والتكلفة المنخفضة والنتائج السريعة.

ومن أهم التوصيات: أن تبقى نتائج التحاليل الكيميائية اللونية مبدئية وأن يتم تقييم نتائجها من خلال لجنة ويجب اتباعها بالتحاليل التأكيدية، وأن تتوفر للعاملين في مختبرات الأدلة الجنائية الدورات الكافية والتدريب اللازم عن كيفية الاستخدام الأمثل والصحيح للكواشف المختلفة في التحاليل الكيميائية اللونية، مع ضرورة التأكد من صلاحية الكواشف المستخدمة.

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

الدكتور خالد طه محمد أبو ظاهر. (2024). التحاليل الكيميائية اللونية في مختبرات الأدلة الجنائية وأهميتها في الكشف عن الأدوية والمخدرات والسموم. المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي (AAJSR), 2(2), 68-80. https://aajsr.com/index.php/aajsr/article/view/145